آخر الأخبار
- مركز بروج للحبوب بريف ديريك يوقف استلام القمح بعد امتلاء صوامعه
- إعادة تعرفة النقل بين القامشلي وعامودا إلى 8 آلاف ليرة بعد توزيع المازوت الخدمي
- إشعال حرائق الأعشاب يشغل الإطفاء ويؤخر الاستجابة لحرائق المحاصيل في عامودا
- استئناف تزويد مولدات الحسكة بالمازوت واجتماع يقر إعادة المخصصات السابقة
- شركة الهرم في القامشلي: لم نتسلم بعد مبالغ من العملة السورية الجديدة لاستبدالها
روابط ذات صلة
- مشاريع الشباب في بيع الكتب عبر الانترنت - 15/10/2024
- ما مدى إقبال الفئة الشابة على تعلم اللغات؟ - 08/10/2024
- نصائح من طلاب جامعيين قدامى - 01/10/2024
- تحضيرات الطلبة الجامعيين - 24/09/2024
- أهمية الدورات التدريبية للفئة الشابة - 10/09/2024
- استمرار شكاوى أهالي عامودا من القواطع الإلكترونية
- اللغة الكردية.. إلى أي مدى تحسن واقعها؟
- إقبال الشباب على افتتاح المشاريع الخاصة
- ازدياد حوادث كسر نوافذ السيارات في القامشلي
- الشباب والعمل في المنطقة
الجفاف يمنع مزارعين من الجزيرة من استخدام مبيدات الأعشاب الضارة
ينتاب علوان حاجي من مزارعي قرية (كري ديرا)، القلق حيال مصير محصوله من القمح بعد أن رش الحقل بمبيد للأعشاب الضارة، منتظراً هطول الأمطار كي تقوم المبيدات بمفعولها المطلوب.
وأدى تأخر هطول الأمطار هذا الموسم إلى تردد مزارعي كركي لكي وجل آغا في رش محاصيلهم بالمبيدات الضرورية لمكافحة الأعشاب الضارة.
ويقول المزارعون إن رش المبيدات لا بد أن يعقبه هطول أمطار، وإلا ستكون النتائج عكسية، لذلك أحجمت غالبية المزارعين عن مكافحة تلك الأعشاب بسبب شح الأمطار، بينما غامر آخرون برشها.
قلق علوان سببه طبيعة تلك المبيدات التي قد تؤدي لنتائج عكسية إذا لم تهطل أمطار كافية، لأنها توقف نمو المحصول لمدة أسبوعين، وقد يستمر ذلك في غياب الأمطار ويؤدي إلى خسارة المحصول كله.
"قمنا برش مبيدات الأعشاب التي تنمو بين المحصول وإذا غاب المطر قد نخسر كل شيء، ولكن إذا أمطرت السماء قد نتدارك الخسارة".
يقف ضياء موسى من مزارعي قرية (كركي خلو)، في ريف جل آغا، حائراً هو الآخر حيال مشكلة الأعشاب الضارة وخطورتها، لكنه قرر التريث قليلاً قبل رش المحصول بالمبيدات.
ووفقاً لضياء، فإن شح الأمطار قد أضرَّ بالمحصول بشكل كبير، لافتاً إلى أن مبيدات الأعشاب الضارة لا تكون نافعة إلا في المواسم الوافرة الأمطار.
"قمت بزراعة 100 دونم وسننتظر هطول الأمطار قبل رش مبيدات الأعشاب الضارة رغم غلاء أسعارها".
بدوره دعا الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي في ديريك، شفان دلي، المزارعين لمراقبة المحاصيل والتعامل معها بحرص تجنباً لخسارتها بالكامل.
ووفقاً لدلي، تعمل الشركة والإدارة الذاتية على إجراءات تشجيعية تتمثل في السعي لتأمين البذار للمزارعين في الموسم المقبل، وكذلك توفير الأسمدة، تعويضاً للخسائر المحتملة.
وبحسب الأرقام الرسمية، تسبب الجفاف بتضرر أكثر من 50% من المحاصيل البعلية في عموم الجزيرة، بينما يبقى مصير القسم المتبقي مرهوناً بالأمطار.
تابعوا تقرير لين جانكير كاملاً، تقرؤه نالين موسى..
ARTA FM · الجفاف يمنع مزارعين من الجزيرة من استخدام مبيدات الأعشاب الضارة - 04/04/2021