بشار خليل

مراسل آرتا إف إم في القامشلي

تركيا تمنع الفنيين من الوصول إلى محطة علوك وسط تفاقم أزمة المياه في الحسكة

لليوم العاشر على التوالي يمنع الجيش التركي الفنيين من دخول محطة علوك للمياه في ريف رأس العين/ سريه كانيه بعد أن قامت بطردهم وقطع المياه عن مدينة الحسكة.

ومنع الجيش التركي، الأربعاء، وصول دورية روسية مرافقة للفنيين الذين كان من المقرر أن يقوموا بإعادة تشغيل محطة علوك في ريف رأس العين / سري كانيه. 

وتم الإعلان عن هذه التطورات في القاعدة الروسية في مطار القامشلي الدولي من قبل القائد العسكري الروسي أناتولي، لمجموعة من الصحفيين، عقب اجتماع تم بطلب من القوات الروسية.

وأوضح القائد العسكري الروسي بأن الجيش التركي لا يلتزم باتفاقية إعادة ضخ المياه من محطة علوك، مشيراً إلى أن إيقاف محطة المياه يعتبر جريمة حرب وانتهاكاً للقوانين الدولية الإنسانية.

ووفقاً للقائد الروسي، فإن الدوريات الروسية والفنيين العاملين في محطة علوك يحاولون بشكل يومي التوجه للمحطة وإعادة تشغيلها، غير أن تركيا تمنعهم منذ أن أوقفت ضخ المياه من المحطة في 24 شباط/فبراير الفائت. 

وأكدت مديرية المياه التابعة للإدارة الذاتية في الحسكة لآرتا إف إم، إن المياه لا تزال مقطوعة عن مدينة الحسكة وريفها حتى اللحظة.

وأشارت المديرية إلى أن الجيش التركي قام بتشغيل محطة علوك في 27 شباط/فبراير الفائت لمدة ثلاث ساعات فقط، قبل أن يقوم بطرد العمال مجدداً ومنع دخولهم إلى المحطة مرة أخرى. 

وتسببت أزمة محطة علوك بأزمة كبيرة في تأمين مياه الشرب في مدينة الحسكة للمرة الرابعة منذ احتلال تركيا للمنطقة الممتدة بين رأس العين/ سري كانيه وتل أبيض

ورغم اعتماد مديريتي المياه التابعتين للإدارة الذاتية والحكومة السورية على الصهاريج الخاصة في محاولة لسد النقص وتأمين حاجة السكان، إلا أن هذه الإجراءات لم تف بالغرض، وفقاً للكثير من السكان.

ومع أن الإجراء التركي بقطع مياه الشرب عن نحو مليون نسمة من السكان يعتبر انتهاكاً للقوانين الدولية الإنسانية وفقاً للإدارة الذاتية والقوات الروسية، ترتفع الأصوات مجدداً لتدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل إجبار تركيا على تحييد البنية التحتية المدنية عن الصراع، فهل يستجيب المجتمع الدولي هذه المرة؟ 

استمعوا لحديث الرئيسة المشتركة لمديرية المياه في مقاطعة الحسكة، سوزدار أحمد، وتابعوا تقرير بشار خليل، تقرؤه شفين حسن:

كلمات مفتاحية

المياه محطة علوك الاحتلال التركي الحسكة